حساب المؤلف

هذه الدار هي أول ناشر في العالم العربي يسمح للمؤلف بأن ينشئ حسابا خاصا بكتابه أو مؤلفاته ويشرف على مبيعاتها ويتلقى عائداتها بنفسه.

صحيح أن هذه الدار توّزع أعمال مؤلفيها من خلال منافذ دولية كبرى، إلا أنها تترك للمؤلف حرية الاختيار بين الجمع بين هذه المنافذ وبين حسابه الخاص، أو بالاقتصار على حسابه الخاص وحده، سواء للنسخة الورقية أو للنسخة الإلكترونية. كلاهما أو أي منهما على انفراد.

نحن نتشرف بهذا "التجاوز" للمألوف، لأنه أخلاقي أولا، ولأنه عملي أيضا. وهو واحد من سلسلة "تجاوزات" أخرى جعلت من هذه الدار رائدا من رواد النشر الحديث.

ونحن نفتح السبيل إليه ليس فقط للأعمال التي نقوم بنشرها نحن، ولكن لكل الذين يرغبون بالاستفادة منه بأنفسهم أيضا.

هناك سبيلان لشراء أي كتاب:

الأول، الدفع نقدا (وهو الأكثر شيوعا في العالم العربي).

والثاني، الدفع عن طريق استخدام بطاقات ائتمان، أو أي وسيلة أخرى من وسائل الدفع الإلكتروني.

لكي يمكن شراء النسخة الإلكترونية من الكتاب، نقدا، فإن هذه الدار تطبع "بطاقات مشفرة" تسمح للمؤلف بأن يعرض هذه البطاقات في المكتبات التقليدية لبيع الكتب، أو بيعها مباشرة، بينما يتلقى عائداتها بنفسه. في حين تتولى هذه الدار حماية الكتاب وإيصاله الى من يشتريه، كجزء من واجباتها في خدمة الكتاب.

ولكي يمكن شراء أي من النسختين، عن طريق بطاقات الإئتمان، فالبداية إنما تبدأ من خدمات تقدمها شركات مثل PayPal

حساب "باي بال" يستند الى أساسين:

الأول، إنه حساب مصرفي كغيره من الحسابات المصرفية الأخرى. وهو آمن ليس بأقل من أمان الحسابات الأخرى.

الثاني، إنه يرتبط بحساب الإيميل. بحيث يتلقى صاحب الحساب، رسائل عن طريق الإيميل تُبلغه بدخول أو خروج أي مبلغ. (وهو مستوى أول من الأمان).

وهكذا، فإن أول شيء تطلبه "باي بال" لفتح الحساب، هو أن يكون لديك حساب إيميل.

ونرجوك أن تنتبه للنقاط التالية بدقة:

1ـ الحساب يجب أن يكون حسابا تجاريا أو Business Account لكي يمكنك أن "تبيع" من خلاله الكتاب (أو أي بضاعة أخرى)، وذلك من خلال إنشاء "كود" يربط ما بين الحساب والكتاب. (ويحسن أن تختار لهذا الحساب أن يكون مجانيا، لكي لا تدفع تكاليف شهرية غير ضرورية لإنشائه).

2ـ "الكود" الذي سوف تقوم بإنشائه يشبه هذا الكود، من حيث الشكل:

https://www.paypal.com/cgi-bin/webscr?cmd=_s-xclick&hosted_button_id=P46MVM4L8798A

إنه كود لكتاب بقيمة 10 دولار. (ونحن نقدمه كمثال، وليس لكي تدفع به مبلغا لنا).

3ـ عندما تقوم بإنشاء كود مماثل، فإنك تستطيع أن تنشره، الى جانب صورة كتابك، أو أن ترسله لكل من تشاء عن طريق الإيميل، أو تعرضه من خلال إحدى صفحات التواصل الاجتماعي التي تملكها.

4ـ عندما يقوم أي شخص بالضغط على هذا الكود، فإنه يفتح له صفحة للدفع، سواء عن طريق استخدام بطاقة ائتمان (بالذهاب الى خيار check out) أو عن طريق حساب مماثل لدى "باي بال" قد يكون القارئ يملكه مسبقا.

حسابك لدى"باي بال" سوف يجعل العلاقة بينك وبين القارئ مباشرة تماما. بحيث لا تحتاج لكي تتلقى ثمن الكتاب الى أي وسيط ولا تاجر ولا ناشر من الأساس. القارئ يدفع ثمن الكتاب لك، وأنت ترسل له نسخة (يحسن أن تكون محمية). وانتهى الأمر!

6ـ المبلغ الذي يدفعه القارئ سوف يدخل الى حسابك مباشرة، وفي اللحظة نفسها تقريبا تتلقى رسالة عن طريق الإيميل تقول لك إن فلان الفلاني، وعنوان إيميله كذا وكذا، دفع لك مبلغا مقداره كذا وكذا. وكل ما يتعين عليك فعله بعد ذلك هو أن ترسل نسخة الكتاب الى عنوان إيميل ذلك الشخص.

الآن،.. ما السبيل الى إنشاء حساب لدى "باي بال"؟ واستخدامه لكي تتلقى ثمن مبيعاته بنفسك؟

أضغط هنا لكي تطلع على الخطوات بالصور

بعد ذلك،..

ماذا يحصل عادة عندما يقوم قارئ بدفع ثمن الكتاب الى حسابك هذا؟

ـ أولا، سوف تتلقى، على عنوان إيميلك إياه، إشعارا بوصول مبلغ. هذا الإشعار يتضمن حجم المبلغ، كما أنه يتضمن عنوان إيميل الشخص الذي قام بالدفع واسمه. (مُستقاة من البيانات التي يضعها القارئ لدى قيامه بالدفع).

ـ القارئ نفسه سوف يتلقى إشعارا مماثلا، كنوع من الإثبات (أو الإيصال) بانه دفع بالفعل ثمن الكتاب.

ـ في خطوة لاحقة، ومن أجل المزيد من الأمان، يمكنك أن تربط حساب الباي بال بتلفونك أيضا. من جهة خيارات Security. بحيث لا يعود ممكنا الدخول الى حسابك إلا بعد أن تتلقى رمزا مؤلفا من ستة أرقام يأتيك في رسالة نصية على جهاز تلفونك. (وهو ما يعني أن أي أحد قد يحاول الدخول الى الحساب، فانه سوف يصطدم بجدارِ طلبِ ذلك الرمز. ولأنك أنت من يحمل جهاز الهاتف، لا أحد سواك، فلن يتمكن أي أحد من دخول الحساب). (وحتى لو أضعت تلفونك، أو قمت بتغييره، فمن السهل أن تقوم بتغيير إعدادات Security).

ـ بعد أن تتخذ هذا الإجراء الاحتياطي (وهو مستوى ثانٍ وعالٍ من الأمان)، فإنه يمكنك أن تربط بين حسابك لدى "باي بال" وبين حسابك البنكي الخاص أو إحدى بطاقات الائتمان التي تملكها، لكي يمكنك تحويل المال منه وإليه. (هذه الخدمة آمنة ويستخدمها أكثر من 500 مليون إنسان على مدار الكرة الأرضية).

ولكن حتى لو لم تقم بذلك، وبمجرد تفعيل الإيميل وإتمام إعدادات الحساب، فإن المدفوعات سوف تصل الى هذا الحساب من دون إبطاء ويمكنك في أي وقت أن تنفق المال بتغطية أي مشتريات تسمح بالدفع عن طريق "باي بال" أو تحويلها الى حسابك المصرفي.

كما يمكنك أن أن تنشيء رابطا، وترسله لصديق لكي يدفع لك، من اجل أن ترى كيف تمضي المسألة بسهولة ويسر.

يمكنك بالأحرى أن تنشئ رابطا ليس لمبيعات النسخة الإلكترونية من الكتاب، بل واحدا آخر لمبيعات النسخة الورقية، إذا كنت تحتفظ بعدد كاف من النسخ.

كيف تقوم بتسعير الكتاب؟

من الخير أن تجعل النسخة الإلكترونية بأرخص سعر ممكن، لأنك تتفهم بالأحرى الأوضاع الاقتصادية العامة لدى الغالبية العظمى من الناس. أما النسخة الورقية، فيحسن أن تأخذ في نظر الاعتبار كلفتها + تكاليف إرسالها بالبريد.

هل لديك نسخة نادرة من أي كتاب، أو مجموعة كتب؟

تستطيع أن تفعل الشيء نفسه لبيعها! (يحسن أن تحسب مسبقا كلفة البريد المضمون، وأن ترسل لمن يشتريها دليلا على قيامك بإرسال الشحنة إليه).

ونحن هنا، في خدمتك إذا ما احتجت الى أي عون أو مساعدة أو للاجابة عن أي استفسارات.