د. مختار عبد القادر لزعر - الاقتراب التداولي بين الفكر العربي والفكر الغربي

تمايز استقلالي أم اقتراب تمايزي؟ - دراسة في إشكالية تلقي المفاهيم اللسانية

سطور عن المؤلف

أ. د مختار عبد القادر محمد لزعر، أستاذ في فلسفة اللغة واللسانيات، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر، كلية الأدب العربي والفنون، قسم اللغة العربية وآدابها.

هذا الكتاب


لقد حاول الدكتور مختار لزعر من خلال مفهوم الاقتراب التداولي التأصيل لرؤية لسانية تداولية وتأويلية جديدة تنظيرا وممارسة. والتأصيل هنا، هو حالة النضج التي وصل إليها الفعل اللغوي؛ إذ ساهم على نحو كبير في تجديد الوعي اللساني العربي، من خلال إعادة النظر في طريقة التعاطي مع المفهوم والمصطلح والفعل الترجمي وهي مفاهيم كلها تدور في فلك المعنى وإشكالاته، في غنجه ودلاله. كما عمل على تهذيب القراءة اللسانية، وحاول انتشالها من الرؤية النقلية التي ظلت أسيرة زخم هائل من المفاهيم النظرية المستوردة. تلك، في اعتقادنا، هي حالة بعض التصورات والمدارس اللسانية العربية اليوم التي حاصرت نفسها بالعديد من المفاهيم النظرية المجرّدة من أيّ غطاء فلسفي؛ حيث لم تقم سوى بنقلها واستيرادها دون العمل على تطويرها وتوطينها والتفاعل معها، الأمر الذي جعل هذه الممارسة اللسانية لم تجدد من آلياتها ويغني منطلقاتها بأصول نظرية إضافية تعطي للمعرفة اللسانية نقلة نوعية من شأنها إضاءة الحقل الثقافي العربي معجما ودلالة وتداولا وتأويلا. أي أن تعيد النظر فيما سمّي بالمجال التداولي الإسلامي عقيدة ومعرفة ولغة وقراءة الموروث اللساني العربي قراءة عميقة تظل تسير وفق مبدأ الاختلاف الذي يقرب بين الأشياء، لأنّ الإيمان بفكرة الأحادية في عالم المفاهيم هو الإيمان بفكرة الوقوف والتوقف وهو مناف لما قام عليه السرّ الوجودي الإنساني في تلازمه مع عالم المعرفة. وقد كان الكاتب، على مدار كتابه، على وعي تام بأصوله الفلسفية واللسانية كما كان على وعي اجتهادي طريف بمحاولته تقليص المسافة بين مفاهيم ومصطلحات مستمدة من سياقات ثقافية مغايرة للثقافة العربية، وبين معطيات النصوص اللسانية بحمولتها اللغوية والثقافية نقلا وترجمة وتعريبا وهو ما سيجعل مشروعه يلقى اهتماما ملحوظا ومتزايدا من لدن باحثين ولا نغالي، إذا قلنا إن أطروحة مؤسسة لهندسة بيداغوجية عربية تأصيلية في تحليل الخطاب وتأويله، ممّا يجعل الاستفادة منها شيئا لا مناصّ منه.

مقتطف

هذه المنافذ هي شركات توزيع كبرى، توفر سبيلا مستقلا لتسجيل المبيعات، وآمنا لاستخدام بطاقات الإئتمان

كما يمكن شراء الكتاب من منافذ أخرى، تستقطع لنفسها نحو 35% من قيمة الكتاب

محتويات الكتاب تشمل:

تقديم. 14

المقدمة. 20

الفصل الأول: 31

مبرّر إطلاق "الاقتراب التداولي "لهذه الدراسة. 31

التصور والغاية. 31

أهم السياقات المعرفية التي ورد فيها مفهوم الاقتراب:. 37

الاقتراب في سياقه اللاهوتي. 37

الاقتراب في سياقه اللوغوس والثيولوجي. 40

الاقتراب في سياقه الفلسفي. 43

الاقتراب من جهة أنصار المادية الجدلية. 48

الاقتراب في سياقه القرآني. 50

الزمخشري(ت 538ه)من خلال كشافه. 52

الفخر الدين الرازي(ت606ه) من خلال التفسير الكبير. 53

الألوسي(ت 1270ه)من خلال روح المعاني. 56

محمد متولي الشعراوي.. 63

علة اختيار الاقتراب التداولي من قِبلنا:. 68

ما العلاقة بين التقريب والاقتراب التداوليين؟. 76

التقريب التداولي في تبصّر طه عبد الرحمن. 78

المجال التداولي في تبصّر طه عبد الرحمن. 79

أصول المجال التداولي. 89

قواعد المجال التداولي:. 90

الاقتراب التداولي؛ حقيقة فطرية وجودية وواقع معرفي. 91

اللغة من جهة الأصل التداولي العربي الإسلامي. 101

العقيدة من جهة الأصل التداولي العربي الإسلامي. 110

المعرفة من جهة الأصل التداولي العربي الإسلامي. 110

القصد من جهة الأصل التداولي العربي الإسلامي. 111

البلاغ من جهة الأصل التداولي العربي الإسلامي. 115

رأينا في علة الجهات الأربع المتعلقة بأصول المجال التداولي. 123

الفصل الثاني: 131

المفاهيم اللسانية؛ 131

تصوري غربي، ووجود معرفي ضروري.. 131

لا مناص من التعامل معه. 131

المفاهيم حاجة كونية استغراقية قيّدها الاصطلاح. 142

إشكالية المصطلح وأزمة الإشكال. 152

الكتابات اللسانية العربية؛ ما لها وما عليها من جهة النقل والإقرار 159

مصطلح اللسانيات وإشكالية النقل. 162

أولا: الكتابات اللسانية في مجال اللسانيات العامة. 169

ما يمكن قوله؛ 174

اللسانيات؛ تصورات تقديرية لا حقائق يقينية. 174

ثانيا: الكتابات اللسانية في مجال اللسانيات الوظيفية. 175

ما يمكن قوله؛ 178

التصور اللساني؛ وظيفة تمايزية لا وظيفة مغلقة. 178

ثالثا: الكتابات اللسانية في مجال النظرية التداولية:. 178

ما يمكن قوله؛ 180

التصور التداولي حقيقة معرفية ومنهجية قائمة على الاقتراب ليس إلا 180

موقفنا من جهة التعامل مع المفاهيم اللسانية في الكتابات العربية 184

الإقرار والتسليم بالمرجعية اللسانية الغربية بدون منازع. 196

رأينا فيما سبق من جهة الأسبقية والاستقلالية. 204

الاتجاه اللساني الوظيفي وأنظاره. 213

مدرسة براغ اللسانية. 213

مدرسة كوبنهاجن. 219

مدرسة فيرث.. 221


الاتجاهات اللسانية المعاصرة ما لها وما عليها 223

1ـ الاتجاه التوزيعي:. 223

كيفية التعامل مع العناصر اللغوية وفق مبدأ التوزيع. 226

نماذج تطبيقية في رحاب الاتجاه التوزيعي. 229

متون القواعد النحوية في إطارها التوزيعي الوصفي:. 234

منزلة متون الفقه من الاتجاه التوزيعي الوصفي. 236

2-الاتجاه التوليدي التحويلي. 239

اللغة من منظور تشومسكي؛ تصور وواقع. 240

الإطار المرجعي للنظرية التوليدية/التحويلية. 242

أسس النظرية التحويلية. 242

أهم القواعد التحويلية. 246

مكونات النظرية التوليدية/التحويلية. 249

القدرة الكامنة والأداء الفعلي للغة. 253

3ـ الاتجاه الوظيفي. 256

الوظيفة اللغوية عند مارتيني. 256

الفصل الثالث: 261

مفاهيم لسانية من منظور الاقتراب التداولي بين الفكر اللساني الغربي والفكر اللساني العربي.. 261

أولا: الـــــ(Pragmatics) وإشكالية المكافئ الترجمي العربي:. 262

ثانيا: مظاهر التصور التداولي في الفكر العربي القديم: الاستعمال والوضع؛ حقيقة معرفية أم مغالطة وظيفية؟. 277

ملامح مصطلح التداولية في التراث اللساني العربي. 280

وجه الاقتراب التداولي بين القاضي وبيرس (Piers) الأمريكي. 287

وجه الاقتراب التداولي بين الباقلاني وشلاير ماخر. 291

ملامح الـــــ(التداولية) في تصور النحاة العرب قديما 292

وجه الاقتراب التداولي مع الفكر اللساني الغربي. 299

وجه الاقتراب التداولي بين ابن جني وبول ريكور. 303

مظاهر التصور التداولي على ألسنة بعض البلاغيين العرب.. 306

وجه الاقتراب التداولي بين بِشر وغرايس(Grice):. 308

مقتضيات السياق من جهة الاستعمال في تبصّر الأصوليين. 312

وجه الاقتراب التداولي مع الدرس اللساني الحديث.. 313

علة الفهم الإفهام؛ مظاهر الاقتراب التداولي بين تعليق الحقيقة واقتراب الآفاق 327

الفكر الغربي وإشكالية التفسير والتأويل والفهم. 330

منزلة التأويل بين اللغة والإطار النفسي. 339

التأويلية بين الوجود/الموجود. 342

وجه الاقتراب التداولي بين هايدجر وابن عربي الصوفي. 344

التأويلية بين المنهج والحقيقة. 348

وجه الاقتراب التداولي بين جادامر وابن عربي. 355

وجه الاقتراب التداولي مع ابن عربي. 359

الفهم وعمليتي التفسير والتأويل من منظور بول ريكور. 364

وجه الاقتراب التداولي. 372

أولا مع ابن عربي:. 372

ثانيا مع ابن تيمية. 374

وجه الاقتراب التداولي بين الفكر الغربي والفكر العربي. 382

الفهم والإفهام من جهة كينونة الذات عند الرازي.. 390

الفهم عن المتكلم من منظور الشعراني والآلوسي. 394

وجه الاقتراب التداولي:. 399

ما يمكن قوله من جهة تعليق الحقيقة واقتراب الآفاق.. 403

ما يمكن قوله على جهة ما يقتضيه الاقتراب التداولي.. 408

بيبليوغرافيا البحث... 413