هاينر كيبهارت - مرتْس

حياة فنانين

 سطور عن المؤلف

يُعدّ هاينر كيبهارت (1922 - 1982)  واحداً من أهم الكتّاب الألمان في النصف الثاني من القرن العشرين ومن أكثرهم شهرة ونجاحاً. وقد لاقت مسرحياته، التي ترمي إلى وصف الواقع بهدف تغييره، صدى عالمياً، اذ جرى تقديم بعضها في أكثر من عشرين بلداً. وقام نجاحه داخل ألمانيا وخارجها على كون المواضيع التي عالجها مواضيع راهنة.

هذا الكتاب


"مرتس"، التي هي أهم مسرحيات كيبهارت، تعالج موضوع البؤس النفسي في ألمانيا، حيث يملك الطفل الذي يولد اليوم فرصة للدخول فيما بعد إلى مستشفى للأمراض العقلية أكثر بكثير مما يملك فرصة للدخول إلى جامعة.

تبين مسرحية "مرتس" العلاقة القائمة بين المرض النفسي والمجتمع المريض. وتروي سيرة حياة ومعاناة الكسندر مرتس، الفنان الذي أصيب بالمرض بتأثير الأسرة والمدرسة والمجتمع والطب أيضاً، فحطمته بيئته.

لأن الكسندر مرتس يقاوم المحاولة التي يقوم بها العالم الغريب عنه للهيمنة عليه، فإنه ينقسم إلى شخصين: شخص يريد أن يكونه، وشخص يُرغم على أن يكونه. ولكنه إذ لا يشارك في لعبة الازدواجية الجنونية هذه، لأنه لا يريد أن يحوَّل إلى غريب، فإن المجتمع ينبذه بصفته فاشلاً، خارجاً عن المألوف. فينطوي على نفسه، ويلجأ إلى عالم آخر. وتجد بداية الجنون هذه استمراراً لها في مصحة الأمراض العقلية، حيث يرفض مرتس التكيف كما رفض التكيف مع المجتمع.

إنها مسرحية اجتماعية بالمعنى الكلاسيكي: فهي تقرير عن فرد، لكن هذا التقرير يكشف أيضاً عن ملامح هامة لعصر بأكمله.

مقتطف

عادة ما تكون النافذة الأولى -Direct- هي الأوفر، بينما النوافذ الأخرى تتضمن استقطاعات تصل الى 73 بالمئة

نوافذ النسخة الإلكترونية

... هي: البحرين، مصر، الكويت، لبنان، عمان، قطر، السعودية، والإمارات

توزع في 75 بلدا - بينها 8 بلدان عربية...

نافذة مفتوحة في مختلف أرجاء العالم

الأوفر من حيث التكاليف- نسخة مجانية

هذه النوافذ هي شركات توزيع كبرى، توفر سبيلا مستقلا لتسجيل المبيعات، وآمنا لاستخدام بطاقات الإئتمان. النافذة الأولى منها هي نسخة المطبعة، ولا تتضمن حقوقا للمؤلف

نوافذ النسخة الورقية