كُتّاب وسير

حشد من خيرة مثقفي الأمة العربية اختاروا "إي-كتب" لتكون ناشرا لأعمالهم

زاهر شمس الدين العجلاني قاص، ومُتَرجِم، وباحث من مواليد دمشق، عام 1985. للعجلاني مجموعتان قصصيتان بالإنكليزية (In Death Veritas and Vera and Other Stories)، ومجموعة قصصية بالعربية (الموت للصحراء وقصص أخرى).

يحمل شهادة بكالوريوس في الأدب الإنكليزي من جامعة دمشق، وشهادة ماجستير في الثقافة والأدب والإيديولوجيا الإنكليزية من جامعة أثينا الكابوديسترية الوطنية في اليونان، وشهادة ماجستير في التواصل (Communication) من جامعة اينديانابوليس، وشهادة بالدراسة عن بعد في علم النفس من جامعة ستافوردشير البريطانية. كما أنه عضو في اتحاد المترجمين في اليونان (PEM).

للمزيد من المعلومات والتواصل مع الكاتب، يمكن للقارئ زيارة zaheralajlani.com

محمد عيسى الخاقاني، استاذ جامعي، باحث وكاتب، ماجستير في اللغة الفارسية وآدابها، متخصص في الادب المقارن، مدير مجلس الخاقاني الثقافي ببغداد، محاضر في كلية اللغات بجامعة بغداد وفي كلية الاداب بجامعة البحرين وفي جامعة الخليج في البحرين، عضو مركز دراسات الخليج في جامعة البحرين، رئيس تحرير مجلة الطابو في دبي وجريدة العهد في البحرين سابقا، عضو مشارك في جمعية الادب المقارن البريطانية BCLA، عضو مركز الدراسات الايرانية في جامعة لندنBIPS

نشر الكتب التالية: (عملاق الرافدين)، (مئة عام مع الوردي)، (خلف القناع)...نشرت له بحوث علمية في مجلات جامعية متخصصة...لديه كتب مخطوطة باللغات العربية والفارسية والانكليزية.

حيدر عصام روائي عراقي، وكاتب لمقالات صحفية وقصائد شعر، حاصل على الماجستير في القانون الدولي - جامعة ERCİYES التركية /2017، ودبلوم في اللغة التركية TÖMER من معهد /ERSEM في العام 2015، وبكالوريوس في القانون - كلية المأمون الجامعة في العام 2009. صدر له: (قمر وإحدى عشرة ليلة) - رواية عن دار سطور للنشر/العراق/ 2016، و(متلازمة بروين) - رواية عن دار "إي-كتب" للنشر/ لندن/ 2018.

وأعد بحوثا:

1-ULUSLARARASI CEZA MAHKEMESİ’NDE SAVAŞ SUÇLARI (جرائم الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية) والمنشور باللغة التركية في (مركز البحوث الوطني التركي) بالتسلسل (469762)/ 2017

2- التنظيم القانوني للاتفاقات التنفيذية في ضوء قانون المعاهدات العراقي رقم 35 لسنة 2015 واحكام القانون الدولي واتفاقية فيينا عام 1969 (دراسة مقارنة) قيد النشر.

3-مكافحة المخدرات بين قانون المخدرات والمؤثرات العقلية العراقي الجديد والقوانين الدولية.

د. محمد الطيب قويدري، كاتب وأستاذ جامعي ونائب برلماني جزائري. يحمل شهادة الماجستير (1993) وشهادة دكتوراه الدولة (2003) بدرجتي مشرف جدا من جامعة الجزائر. عمل استاذا في التعليم الثانوي (1981-1995)، وأستاذا مساعدا في جامعة الأغواط (1996) ورئيسا للجنة العلمية لقسم اللغة العربية وآدابها (1997).

انتخب عضوا في المجلس الشعبي البلدي بالجلفة (1997)، ونائبا بالبرلمان الجزائري (2002) وعضوا في مجلس الشورى المغاربي (2003)، ومقررا للجنة إصلاح الإدارة المحلية والتعديلات الدستورية بحزب جبهة التحرير الوطني (2006). وعمل مديرا للحملة الانتخابية لحزب جبهة التحرير الوطني بولاية الجلفة لمحليات العام 2012 (الولائية والبلدية).

أنجز العديد من الدراسات والأبحاث منها ما هو جاهز للنشر، مثل: "الموقف النقدي من التراث عند أدونيس"، "اكتشاف الإسلام"، "المشروع الجزائري: القابلية لبناء النهضة" و"أولاد نايل من الرواية إلى التدويل: القبائل العربية الحجازية وسط الجزائر"، ومنها ما هو عناوين مقاييس قام بتدريسها في عمله الجامعي، مثل: "نظرية الأدب"، "فقه اللغة"، "الأدب العربي المعاصر"، "الادب العربي الحديث"، "النقد الادبي الحديث"، كما ترجم الأجزاء الثلاثة لكتاب "مناهج العلوم الاجتماعية" لمادلين غراويتز، كما صدرت له مجموعة شعرية.

الدكتور باسل عبد الجبار لطيف الساعاتي، هو أحد كبار العلماء العراقيين في الهندسة الكيمياوية، وأحد أوائل الخبراء الذين رافقوا بناء البرنامج النووي العراقي منذ بداياته الأولى حتى نهايته. حمل بكالوريوس هندسة كيمياوية من جامعة بغداد، 1967. ثم دكتوراه هندسة كيمياوية من جامعة ويلز، المملكة المتحدة، 1971. وهو أحد كبار الخبراء في تصاميم هندسة العمليات والمعدات لمشاريع النفط والغاز والطاقة والصناعات الكيمياوية - ومعالجة المياه وتلوث الهواء - وإدارة تنفيذ المشاريع. وحصل على وسام جابر بن حيان لمرتين، ووسام يوم العلم واسمه مدرج في قائمة قانون رعاية العلماء.

عمل مدرسا في كلية الهندسة، جامعة بغداد بين عامي 1972 و1977، واصبح معاونا لعميد كلية الهندسة عام 1979، ورأس مجموعة التجارب الهندسية والفيزياوية، في مفاعل 17 تموز لدى منظمة الطاقة الذرية في بغداد بين عامي 1980 و1981 قبل أن يُصبح مدير قسم هندسة العمليات الكيمياوية، في منظمة الطاقة الذرية حتى العام 1991، ثم مدير مركز تصاميم الهندسة الكيمياوية لدى هيئة التصنيع العسكري، ومدير عام المنشأة العامة للتصاميم والاستشارات لدى الهيئة حتى العام 1997، وشغل مسؤوليات كبرى في عدة شركات في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ومهندسا استشاريا لعدد من كبريات الشركات العالمية.

أحلام قاسمية، كاتبة جزائرية، من مواليد ولاية تبسة عام 1981. تخرجت من جامعة تبسة الشيخ العربي التبسي، في تخصص البيولوجيا. بدأت ممارسة الكتابة منذ الصغر، وكشفت عن موهبة كبيرة في عدد من الأعمال القصصية، قبل ان تصدر روايتها الأولى "قلب جاسوس".

إياد الداود، مخرج ومنتج تلفزيوني، ويعمل منذ عام 1993 في مجال الإخراج والإنتاج والتدريب التلفزيوني، وتأسيس وإدارة القنوات والمؤسسات الإعلامية.

عمل في الفترة من 2004 – 2006 منتجًا تنفيذيًا ورئيسًا لقسم الإنتاج في قناة الجزيرة الوثائقية، وفي الفترة من 2007 – 2012 مديرًا لإدارة الإنتاج والتشغيل ثم نائبًا للمدير العام في قناة الشروق، في مدينة دبي للإعلام. ويعمل منذ عام 2015 مشرفا على البرامج التحقيقية في قناة الجزيرة الإخبارية. وقدم عشرات الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات: صناعة الأفلام الوثائقية، إنتاج البرامج التلفزيونية، التخطيط الاستراتيجي للمحتوى الإعلامي، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام.

أنتج أكثر من 200 ساعة وثائقية، وأكثر من 1000 ساعة درامية وبرامجية متنوعة. وأخرج الأفلام الوثائقية التالية: القدس وعد السماء، دير ياسين الوجع، مآذن في وجه الدمار، عودة، أعراس الزهور، جنين، فن الحياة، سلسلة في ضيافة البندقية (كتائب القسام، سرايا القدس، كتائب الأقصى)، دايرين السلام، وسلسلة جيل الثورة.

وحازت الأفلام والبرامج التي قام بإخراجها وإنتاجها على أكثر من 20 جائزة عربية ودولية. وصدر له كتاب (كيف تصنع فيلمًا وثائقيًا؟) عن مكتبة الفلاح في الإمارات والكويت ومصر والأردن. كما صدر له كتاب (تخطيط وإنتاج البرامج التلفزيونية) عن معهد الجزيرة للإعلام.

بشار أحمد إبراهيم، كاتب وناقد وباحث سينمائي، من قرية الخالصة شمال فلسطين. ولد عام 1962 في قرية الدلي محافظة درعا، وترعرع في مخيم خان دنون في ريف دمشق. من أهم إنجازاته أرشفة وتوثيق إنتاجات السينما الفلسطينية. صدر له العديد من الكتب والدراسات، أهمها؛ «سيف الدخان»، «موال الجمر لو»، «المخيم في الرواية الفلسطينية»، «السينما الفلسطينية في القرن العشرين»، «ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة»، «فلسطين في السينما العربية». حاصل على جائزة اتحاد الكتاب العرب للقصة القصيرة، سوريا 1995. عمل مشرفاً على البرامج والإنتاج الدرامي في قناة الشروق الفضائية، وبعدها محرراً تنفيذياً في جريدة الحياة اللندنية. عمل مديراً لشؤون المحتوى العربي في مهرجان دبي السينمائي. وشارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية.

توفي بعد صراع مع المرض، في الإمارات العربية المتحدة، صباح يوم الخميس، الموافق 30 مارس 2017، في ذكرى يوم الأرض. وكان كتابه "إياد الداود.. مشوار البحث عن هوية" هو آخر أعماله.

الدكتور عزيز القاديلي، كاتب وناقد مغربي، حاصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية عين الشق بالدار البيضاء سنة 1990 وكان موضوع بحث الإجازة هو: "السلطة والإنسان من خلال رواية الأشجار واغتيال مرزوق لعبد الرحمن منيف".

وحصل على دبلوم الدراسات المعمقة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية محمد الخامس بالرباط تخصص مناهج أدبية سنة 1994 وكان موضوع البحث "المفاهيم النقدية عند رونيه جيرار". ثم الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية أبي شعيب الدكالي بالجديدة سنة 2004 وموضوع الأطروحة: صورة الإنسان من خلال رواية الآن.. هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى لعبد الرحمن منيف.

ونشرت له أعمال سردية ونقدية أخرى.

رياض حلايقه، أديب من مواليد الشيوخ – الخليل – فلسطين 1956م. درس فيها المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية في العروب – الخليل. ودرس المساحة في عمان، وعمل في سلطة المصادر الطبيعية وبنك الاسكان ثم انتقل الى فلسطين. وعمل في عدد من الشركات بالخليل – ادارة ومراقبة ومحاسبة. وهو متفرغ الآن للكتابة. وهو عضو هيئة الإشراف في منتديات نبع العواطف الأدبية، والمشرف العام منتديات مدارات ابن الشاطئ الثقافية والأدبية، وعضو منتديات فرسان الثقافة، وعضو الملتقى الثقافي العربي.

صدرت الأعمال التالية، في عدة طبعات، وعدة ناشرين: "رجل من الماضي: مائة عام في الفضاء". "البريئة"، دراما فلسطينية، "أسرار القلعة" – خيالية – إيطاليا. وله قيد النشر: ."رغم الإعتقال"، معاناة الشباب الفلسطيني في ظل الاحتلال، مجموعة قصص قصيرة، وخواطر شعرية

المختار السالم أحمد سالم، أحد أكبر الشعراء الموريتانيين المعاصرين، ورائد أدب ما بعد الحداثة في موريتانيا. وأحد أكبر الكتاب الصحفيين الموريتانيين (إنتاجا وإدارة). وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وعضو نقابة الصحفيين الموريتانيين، وخبير إعلامي درب وكون العديد من المحررين والكتاب والمخرجين الصحفيين الموريتانيين. مثل موريتانيا في عدة مهرجانات شعرية وثقافية في الوطن العربي (المربد– العراق 1989، الجناديرية – السعودية 1995، مهرجان نواكشوط الدولي للشعر 2006... إلخ). وكوّن مسؤولي الإعلام في عدة أحزاب ومنظمات مدنية. وفاز عام 2012 بالمركز الأول في أول جائزة رسمية موريتانية للصحافة. ومن أعماله المنشورة:

سراديب في ظلال النسيان (شعر) صدر 1999 – نواكشوط - طبعة أهلية

موسم الذاكرة (رواية) – طبعت 3 مرات: 2006 عن دار الشروق (الأردن). طبعة ثانية 2013 دار القرنين (موريتانيا). طبعة ثالثة 2015، عن دار لارمتان الفرنسية

القيعان الدامية (شعر) صدر عن دار الفكر – بيروت 2009، منشورات اتحاد الأدباء والكتاب الموريتاني

وجع السراب (رواية) صدرت 2015، عن "دار القرنين" بنواكشوط

هذا هو النهد الذي اعترفت له (شعر) – صدر في باريس، عن داري "دفاتر ملارمي" و"لارمتان" 2016

البافور (أول ديوان من الشعر النثري يصدر في موريتانيا) صدر 2016، عن "دار القرنين" في نواكشوط

يأتون غدا! (شعر) – صدر 2017 ضمن سلسلة "إبداعات عربية"، عن دائرة الثقافة في الشارقة


الدكتور ميثاق بيات الضيفي، كاتب وباحث، ولد في العراق، محافظة صلاح الدين 1976. ويعمل استاذا مساعدا في جامعة تكريت/كلية العلوم السياسية. في تخصص: العلاقات الدولية الغربية.

صدرت له الأعمال التالية:

1ـ في السياسية الخارجية الامريكية 1907-1918.

2ـ السياسة الامريكية تجاه اسرائيل في عهد ادارة الرئيس دوايت ايزنهاور 1953-1961.

3ـ قضايا اوروبية وغربية شائكة (كتاب من جزئين).

4ـ انتوني ايدن والقضية المصرية.

5ـ ملك الرحيل.

وله العشرات من الدراسات والبحوث المنشورة في مجلات محلية وعربية ودولية علمية ومحكمة.

عمر مصطفاي أستاذ أدب عربي من الجزائر، حاصل على شهادة البكالوريا سنة 1996، درس في جامعة الجزائر وتخرج فيها بشهادة الليسانس في العلوم الإنسانية (تخصص منطق وفلسفة العلوم). اشتغل بالتعليم فعمل أستاذا لمادة الأدب العربي منذ سنة 2001.

صدرت له عدة مؤلفات وكتب (سبعة كتب) مطبوعة في الجزائر، أهمها كتاب (قواعد اللغة العربية)، وكتاب (السبيل إلى إعراب الجمل)، إضافة إلى كتاب (علوم البلاغة في القرن العشرين). ومن نشاطاته أيضا العديد من الندوات والملتقيات التكوينية الخاصة بطرائق التدريس الحديثة.

جمال اشطيبة، كاتب وباحث مغربي، مهتم بقضايا التجديد الديني والتواصل الحضاري، وشارك في عدد من المشاريع العلمية والفكرية.

حاصل على شهادة الإجازة في الآداب، تخصص الدراسات الإسلامية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس. ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في الفقه المقارن، من نفس الجامعة، ودبلوم التخرج من المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة من مدينة وجدة. يعمل أستاذا لمادة التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي. وعضو مركز تدبير الاختلاف للدراسات والأبحاث بمدينة فاس.

من أعماله المطبوعة: كتاب: "إقامة الشهادة" 2016م، وكتاب: "مذهب القلب" 2018م (عن دار إي كتب).

أمين نعمان الصلاحي، كاتب وباحث، من مواليد محافظة تعز باليمن سنة 1971م.، حاصل على البكالوريوس في الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة تعز 1998م، وليسانس آداب، كلية الآداب، جامعة تعز 2000م، ويكتب في عدد من الصحف والمجلات المحلية والخارجية. وشارك في العديد من الندوات الفكرية والتربوية. ويعمل مستشارا بمكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز. صدر له:

ـ الإدارة الصفية .. أصول ومهارات (2007م).

ـ من وسائل القرآن في إصلاح المجتمع ( 2008م): نشر ضمن سلسلة كتاب الأمة عن مركز المعلومات والدراسات بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بدولة قطر.

ـ وسطية الإسلام .. دراسة تأصيلية.( 2009م): صدر عن مؤسسة السعيد للعلوم والآداب، وأصل الكتاب بحث مقدم لجائزة السعيد للعلوم والآداب في العام 2006م.

ـ القرآن .. عطاء حضاري متجدد. بحث نشر ضمن ((رسالة القرآن)). وهو الكتاب الذي شارك في تأليفه نخبة من العلماء والمفكرين من العالم الإسلامي وتولت إصداره إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر في فبراير 2010م.

ـ العزوف عن الثقافة الجادة.. لماذا؟ رؤية إسلامية (2012م): صدر عن مؤسسة السعيد للعلوم والآداب، وأصل الكتاب بحث مقدم لجائزة السعيد للعلوم والآداب في دورتها الرابعة عشرة عام 2010م.

ـ موقف الإسلام من القيم الحضارية المعاصرة ... الديمقراطية أنموذجاً. بحث حاز على المرتبة الأولى من بين 271 (مائتين وواحد وسبعين بحثاً) في المسابقة الدولية التي نظمتها شبكة الألوكة (مسابقة الألوكة الكبرى لتعزيز القيم والمبادئ والأخلاق 2015 م.

خالد محمد شويل، كاتب يمني من مواليد محافظة المحويت 1982، حاصل على بكالوريوس فيزياء جامعة صنعاء كلية التربية، وهو خطيب في جامع الرحمن الرحيم بالمحويت، وباحث في العلوم الإسلامية وشؤون الجماعات والمذاهب الإسلامية، ومدرس لمادة الفيزياء والعلوم الطبيعية بوزارة التربية والتعليم في اليمن.

الدكتور معاذ البكوري، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي بطنجة، يحمل شهادة الدكتوراه في التاريخ بعنوان "جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لقبائل غمارة 1859 – 1956" من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في التاريخ، تخصص شمال المغرب المتوسطي بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان. ويحمل شهادة من جامعة "ابن رشد" للتربية والتكوين في مجال حقوق الإنسان، وشهادة الإجازة في الآداب تخصص تاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، وشهادة التخرج من المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة بوجدة، تخصص التاريخ والجغرافيا، والشهادة الجامعية في الدراسات الأدبية تخصص تاريخ وجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.

عائشة كمون، كاتبة تونسيّة من مواليد 1994، متدربة بالمركز القطاعي للتكوين في الاتصالات بحي الخضراء اختصاص ملتميديا وتسويق. وهي عضوة بنادي فنون المسرح الذي يرأسه الكاتب المسرحي والناقد المنشط الأستاذ محمد عباس صدقي، وناشطة بنادي الرّاديو والتّنشيط الإذاعي وذلك بمجال الإعلام والإشهار السمعي البصري، كما شاركت بملتقى المواهب الاذاعيّة واختيارها من ضمن الأصوات الموهوبة.، وهي عضوة بالمنتدى العربي "علي الدوعاجي" للأدب والفكر الذي يرأسه الشاعر والقاص الأستاذ عماد بن عبد الكريم.

حصلت على المرتبة الثالثة في مسابقة الشعر الفصيح بتظاهرة المتكون الفصيح احتفالا "باليوم العالمي للغة العربية"، ولها بعض المشاركات في الأمسيات الثقافية والأدبيّة والعديد من المنشورات في الشعر والخواطر بالمجلات الورقيّة والرقمية والصحف والمواقع الالكترونيّة. ومن اصداراتها القصة القصيرة "ضوضاء في جسد الصمت" وفي الشعر القصائد النثريّة صدر في ديسمبر 2017 كتاب "ضجيج السّكون".

د. نهى عدنان القاطرجي، رئيسة مجلس العالمات - لبنان. عضو في رابطة الأدب الإسلامية. باحثة في قضايا المرأة والأسرة. من مؤلفاتها : الحركة النسوية في لبنان. معجم المصطلحات الدولية حول المرأة والأسرة. الشذوذ الجنسي في الفكر الغربي وأثره على العالم العربي.

عثمان حسن بابكر، كاتب سوداني صدرت له عدة مؤلفات، وباحث في الدراسات الإسلامية خاصة حول ظاهرة التطرف والإرهاب وله ردود حول أفكار الجماعات المسلحة. كما أنه محلل سياسي في شؤون السودان والصومال. وله كتابات على الصحف والمواقع الالكترونية العربية. وهو رئيس تجمع الوطنيين الاحرار السوداني أحد الفصائل السياسية السودانية المعارضة للتطرف. وله بحوث أمنيه وتحليلات حول أنشطة التطرف وتحركاته، خاصة في المنطقة العربية. وهو رجل أعمال مقيم في كينيا.

نوال حسن الزبيدي، كاتبة وقاصة، تحمل شهادة بكالوريوس في الآداب والتربية تخصص "لغة عربية"، وباحثة ماجستير رعاية الموهوبين والمتفوقين. وهي معلمة بمحافظة القنفذة، وتعمل كمدربة معتمدة في "لغة الجسد" من مركز التدريب الكندي للتنمية البشرية، ومدربة معتمدة في القراءة السريعة من مركز التدريب الكندي للتنمية البشرية، ومدربة معتمدة في مقياس هيرمان من مركز التدريب الكندي للتنمية البشرية، ومدربة معتمدة في نظرية تريز من مركز التفكير المساند للإشراف والتدريب، ومدربة معتمدة في برنامج قانون الجذب من مركز التفكير المساند للإشراف والتدريب، وممارسة معتمدة في إدارة الوقت مع الحياة من مركز التدريب الكندي للتنمية البشرية، وممارسة متقدمة في البرمجة اللغوية العصبية من مركز التدريب الكندي للبرمجة اللغوية العصبية.

الدكتور عبدالله صالح نعمان الصيادي، أكاديمي يمني، حاصل على دبلوم معلمين علمي 1997م، وبكالوريوس علوم شرعية 2001م من جامعة الإيمان في صنعاء، وبكالوريوس دراسات اسلامية 2003م من الجامعة اليمنية في صنعاء، وماجستير اقتصادي إسلامي 2005م من جامعة الإيمان في صنعاء، ودكتوراه اقتصاد اسلامي 2016م من جامعة القرآن الكريم في الخرطوم.

عمل مشرفاً لدار القرآن الكريم والعلوم الشرعية، ومديراً لدار القرآن الكريم والعلوم الشرعية في الضالع، ومدرساً لمادتي الثقافة الإسلامية والتربية الريادية (المعهد التجاري)، واستشاري تدريب لدى الصندوق الاجتماعي ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في عدن، ومدربا معتمدا للبرنامج الدولي "تعرف إلى عالم الأعمال"، ومديراً مالياً لجمعية البر للتنمية في الضالع، وذلك الى جانب اعمال طوعية في مجال الاغاثة والعمل الخيري.

من أبرز أعماله البحثية:

1 اولويات الانفاق في حفظ الكليات الخمس.

2 الموارد المالية في الإسلام ودورها في التنمية.

3 الجوانب الاقتصادية في رسالات أولي العزم. (صدر عن دار إي-كتب)

4 درة الواعظين وطريق السالكين الى رب العالمين.

5 مقامات أدبية بعنوان (شوامخ).

عبد الباسط الجهاني، أستاذ وباحث جامعي ليبي، وفنان فوتوغرافي ولد في مدينة طرابلس عروس البحر المتوسط.

خريج كلية الفنون والاعلام جامعة طرابلس - ليبيا، بدأ حياته العملية في التلفزيون الليبي ضمن اختصاصه بالتصوير التلفزيوني، ومن ثم أستاذ جامعي في مجال الفن السينمائي، حيث نال شهادة البكالوريوس في اختصاص التصوير والإضاءة من جامعة طرابلس، ودبلوم الدراسات العليا في مجال الفنون والاعلام، وبعدها شهادة الماجستير في مجال السينما، وعمل رئيساً لقسم السينما والتلفزيون بالمعهد العالي لتقنيات الفنون -2013-طرابلس - ليبيا. والى جانب كونه أستاذا جامعيا، الا إنه اشتغل في العديد من المناشط الثقافية والاعلامية منها: عضو هيئة تحرير بمجلة شؤون ثقافية -2010- طرابلس - ليبيا، مستشار ثقافي بمجلة اكاكوس الثقافية -2016 - طرابلس-ليبيا، مستشار اعلامي بقناة وراديو أجيال -2016 - طرابلس - ليبيا، رئيس لجنة التظاهرة الاولى للأفلام القصيرة- 2008 -طرابلس - ليبيا، وعضو لجنة مهرجان السينما الاسلامية - 2007 - طرابلس - ليبيا.

أقام عدة معارض فوتوغرافية، وحاز على جائزة السعفة الفضية عن فيلم تأملات -2002 - طرابلس-ليبيا.

الدكتور صباح أحمد جمال الدين، طبيب وأديب، أمضى معظم حياته مغتربا عن وطنه الأم. أدركه الشعر متأخرا فأبدع فيه، وأغدق في معانيه حتى أفاض فيها تأنقا ورشاقة وجمالا.

ولد في الكاظمية ببغداد، سنة 1934 وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدارس جنوب العراق، متنقلاً مع ابيه القاضي في محاكم العراق. أكمل الثانوية وكلية الطب ببغداد وتخرج منها سنة 1959 وغادر العراق بنفس السنة ولم يعد اليه، لظروف العراق السياسية. يعيش من ثلاثين عاماً في لندن.

يصدر له قريبا: الطائفية جاءت من السماء. وهو يتضمن قصائد عمودية تنطوي على جمال أخّاذ، وقصائد بارعة ومؤثرة بـ"العامية" العراقية أيضا.

الدكتور محمد عامر عبد الحميد مظاهري، ولد عام مواليد عام 1966، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الاستشراق (الدراسات الإسلامية عند الدارسين الغربيين) من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. عضو في الهيئة العالمية للقرآن الكريم كحافظ مجاز. وعضو المجلس التأسيسي لرابطة الحفاظ في فيكتوريا. وعضو مجلس الأوصياء على إذاعة الصوت الإسلامي بأستراليا. وخبرته في التعليم، وكأستاذ جامعي تمتد الى أكثر من ثلاثين عاما في التعليم.

وله مشاركات عديدة في مؤتمرات علمية دولية.

نشر أكثر من خمسة عشر بحثاً علميا في مجالات تخصصاته بالإضافة إلى عشرات المقالات المنشورة في صحف ومجلات عربية، كما فاز بمسابقات أدبية كثيرة، ومن بينها جائزة المدينة المنورة في النبوغ والتفوق العلمي عام 1415هـ، وجائزة الطالب الأمثل على مستوى جامعة الإمام محمد بن سعود عام 1412هـ.

أسامة يوسف ماكناك، روائي شاب، من مواليد سنة 1997 بمدينة امستردام بهولندا من أب هولندي من أصول سورينامية وأم مغربية. انتقل للعيش بالمغرب عند سن السادسة رفقة والديه وأخته، وبالتحديد بمدينة الدار البيضاء التي مكث فيها إلى أن حصل على شهادة الباكالوريا عند سن الثامنة عشرة. عاد بعدها إلى هولندا قصد العمل محاولا الاعتماد على نفسه وتعلم أبجديات الحياة. حينها بدأ أولى خطواته في الكتابة (أو بالأحرى التدوين) على صفحة بالانستغرام باللغة الفرنسية تحت اسم مستعار (دانييل).

بعد سنة من مكوثه في هولندا، انتقل للعيش في بلجيكا قصد الدراسة بالجامعة الكاثوليكية لـ"لوڤن" بشعبة الدراسات العربية والإسلامية بكلية الآداب سنة 2016. ورواية "الموتى" هي أولى أعماله الأدبية.


الدكتور أحمد هلال يس السيد هلال أستاذ متفرغ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن – جامعة عين شمس، من مواليد العام 1954. صدر له العديد من الأعمال، ومنها:

1. الأقزام في مصر القديمة وبلاد اليونان - دار شرقيات، 2004

2. شارع ميجل للكاتب الروائي ف. س. نايبول - الهيئة المصرية العامة للكتاب - سلسلة الجوائز - 2007

3. رواية اغتنم الفرصة للكاتب سول بيلو، الهيئة المصرية العامة للكتاب - سلسلْة الجوائز- 2008

4. مؤلفو الروايات الكاذبة وقصص أخري، مختارات قصصية، (أربع عشرة قصة قصيرة)، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة آفاق عالمية، 2008

5. يوميات عام سيئ للكاتب ج. م. كوتسي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة الجوائز، 2010

6. الحذاء ذو الرقبة الطويلة وقصص أخري، مختارات قصصية (عشر قصص قصيرة)، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة آفاق عالمية، 2010

7. البحث عن فاطمة: قصة حياة امرأة فلسطينية للكاتبة غادة كرمي، المركز القومي للترجمة، سلسلة الابداع القصصي، 2014

8. مسرحيتان هزليتان (من فصل واحد) للكاتب المسرحي بيتر شيفر Peter Shaffer:

* عين على الحياة العامة The Public Eye

* ملهاة مفجعة في الظلام، Dark Comedy

9. رواية "سوامي وصحبه" Swami And Friends للكاتب ر.ك.ناريان R.K.NARAYAN، عن دار "إي-كتب"

2- رواية رجل يحيا حياة معلقة Dangling Man للكاتب سول بيلو Saul Bellow، عن دار "إي-كتب"

3- السيد ستون ورفيق الضعفاء من الفرسان Mr. Stone And the knights companion للكاتب ف.س.نايبول، عن دار "إي-كتب"

وله: معجم الأفعال العبارية والعبارات والتعبيرات الاصطلاحية في اللغة الإنجليزية (إنجليزي – عربي)، 2003

Dictionary of English Phrasal Verbs, Idiomatic Phrases and Expressions (English - Arabic)

رداد السـلامي، كاتب وصحفي من مواليد 1980م -الضالع –اليمن، بكالوريوس صحافة -جامعة صنعاء -كلية الاعلام له كتابات فكرية وسياسية وأدبية في عدة صحف يمنية وعربية كـ "القدس العربي" و"النيوزوييك العربية" والأهالي والديار وعدد من المواقع الإلكترونية اليمنية والعربية.

يقول عنه الكاتب صالح اليافعي في ملتقى "قبيلة يافع" الأدبي مرحبا به: "قدم إلينا من هناك. من أطراف الزمن... ضيفاً أنيقا للحرف... قد تقوده ذات يوم أناقة كلماته وسيف حروفه إلى مشنقة الحتف...ضيفنا يا "فينوس." في منتديات قبيلة يافع، كاتب وصحفي... يغار من حروفه الكبار...يكتب بروح الأمل. يضع النقاط بقوة الإبداع...كاتب أعاد للكتابة رونقها الجميل، رغم صغر سنه... إلا انه تفوق على أساتذته."

فيما تقول الأديبة الليبية مريم جمعة عبد الله في منتدى "إملاءات المطر" الأدبي: "مجبول على النبل انت يا رداد، لا أقرأ لك شيئا إلا وتجلت سحابة بيضاء. تتحرى المطر وإن لم تستطع استحالت ظلا يمنح الأرض فسحة من سكينة."

ويقول عنه الأديب السعودي ريان الوابلي في منتديات "ملامح الأدبية": "لازال يلازمني هذا الحرف في كل مكان أذهب إليه وفي كل يقظة تنتشلني إلى وشاحك يا رداد، قلمك يهمس للقمر فتهرب النجوم إلى محاربها ويبقى القمر وحيدا يحضن إحساسك العطري. مدهش يا رجل".

نادر غانم كاتب فلسطيني يشتغل على قصيدة النثر والقصة القصيرة، مهتم بحقل الترجمة.

صدرت له ثلاث مجموعات شِعريّة عن "دار الغاوون" (بيروت، لبنان) وهي:

"الكرة الزرقاء" 2010،

"حالِك" 2012،

و"تحت وهج الشمْس" 2013.

ماهر بن ابراهيم القصير، باحث سعودي في القضايا الدولية، ولد عام 1977، ويحمل ليسانس حقوق من جامعة بيروت العربية منذ العام 2002.

صدرت الطبعة الأولى من مؤلفه "المشروع الأورآسيوي من الإقليمية إلى الدولية" (العالم بين الحالة اللاقطبية والنظام العالمي متعدد الأقطاب) عام 2013 في القاهرة عن (دار الفكر العربي).

وصدر مؤلفه الثاني "تكتل دول البريكس" (اقتصادياته – نشأته - أهدافه) عام 2014 في القاهرة عن (دار الفكر العربي).

وصدر مؤلفه الثالث "منظمة شنغهاي القوة الأورآسيوية الصاعدة" (تشكل الهوية الآوراسية) عام 2014 في القاهرة عن (دار الفكر العربي)

كما صدرت له رواية حديثا بعنوان "فرسان قلعة النور".

صباح حمزه فارسي، أديبة سعودية من المدينة المنورة وتعيش حاليا بمدينة جدة.

تحمل شهادة بكالوريوس في آداب اللغة الإنجليزية. صدر لها:

- (شغف قلبي) 2014 م

- (توسّد روحي) 2016 م

- (وشوشة) 2016 م

- مشاركة بنصوص في ديوان (على ضفاف البوح) 2016 م وديوان (شذرات القوافي) 2017م مع نخبة من الأدباء العرب.

الدكتورة علياء هلال تخرجت من كلية طب وجراحة الفم والأسنان- قصر العيني-، اشتغلت كطبيبة أسنان لمدة خمس سنوات حتى أسست مركز أسنان. ثم تحولت الى دراسة العلوم الإنسانية والنفسية والاشتغال بمجال التدريب والتنمية الذاتية. حاصلة على دبلوم في العلوم التربوية من كلية الدراسات العليا للعلوم التربوية -جامعة القاهرة-، حاصلة على دبلوم في الإرشاد النفسي كلية الدراسات العليا للعلوم التربوية -جامعة القاهرة-. حاصلة على دبلوم اعداد المدرب المحترف المعتمد professional Certified Trainer PCT من الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC. ابتكرت برنامجا تدريبيا فريدا "العادات الـ 9 للرشاقة" وهو برنامج تعديل سلوكي يشمل العقل والمشاعر والتغذية معا. وهي تعمل كنائب المدير الإداري بمستشفى دنيا العيون ومدير إدارة التدريب، كما تعمل بعدد من المراكز كمدربة تنمية بشرية وتطوير ذاتي.

الدكتور شريف راشد الصدفي، من مواليد القاهرة عام 1952، تخرج من جامعة القاهرة عام 1976.

ـ الدراسات العليا في المعتقدات الشعبية من الأكاديمية بالقاهرة.

ـ حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع الديني من الولايات المتحدة

ـ له العديد من المؤلفات والمقالات، منها الكتب التالية:

* كربلاء العصر

* ثورة الحسين بن عليّ

* ثورة المدينة (وقعة الحرّة)

* المسألة اليهودية (رؤية أخرى)

بثينة الناصري - أديبة عراقية تكتب القصة منذ منتصف الستينات ونشرت أول مجموعة في بغداد عام 1974. في أواخر 1979 هاجرت الى مصر واستقرت فيها منذ ذلك الحين. قاصة ومترجمة وكاتبة وسيناريست وباحثة وإعلامية وصاحبة دار نشر لفترة وجيزة (خمس سنوات). من أعمالها القصصية:

- حدوة حصان - نشرت في بغداد 1974

- موت إله البحر - نشرت في القاهرة 1977

- فتى السردين المعلب - نشرت في بغداد 1991

- وطن آخر - نشرت في القاهرة 1995

- الطريق الى بغداد - نشرت في القاهرة وبغداد في وقت واحد 1998

- لماذا لا نذهب الى البحر كثيرا ؟ - القاهرة 2008

- Final Night مختارات من قصصها مترجمة الى الانجليزية صدرت عن دار نشر الجامعة الامريكية في القاهرة 2001 وطبعة ثانية في 2008

- Notte Finale مختارات مترجمة الى الايطالية صدرت في ميلانو 2003

ترجم العديد من قصصها إلى الانجليزية والفرنسية والالمانية والسويدية والنرويجية والاسبانية. وصدر المجلد الأول من أعمالها القصصية الكاملة - عن دار كتبخانة في القاهرة - 2016، كما صدر المجلد الثاني من أعمالها القصصية الكاملة - دار كتبخانة - القاهرة 2016

الدكتور عبد الكريم أحمد قـندوز أستاذ المالية والمالية الإسلامية بقسم المالية (كلية إدارة الأعمال)، جامعة الملك فيصل (المملكة العربية السعودية).

حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الشلف (الجزائر) سنة 2012م. تغطي اهتماماته البحثية موضوعات متنوعة تشمل: المالية والمالية الإسلامية، التحوط وإدارة الخطر، المشتقات المالية...كما أن له العديد من المنشورات العلمية في ذات المجالات بمجلات علمية مختلفة (دراسات اقتصادية إسلامية، مجلة معهد الاقتصاد الإسلامي، مجلة إسرا...).

له بعض الكتب في مجالات المالية: (إدارة المخاطر: 2013)، (المشتقات المالية: 2014)، (إدارة الخطر، التحوط والتأمين: 2016)

شارك في العديد من المؤتمرات والملتقيات العلمية في مجالات الاقتصاد والمالية بكل من المملكة العربية السعودية والسودان والإمارات العربية المتحدة والجزائر وغيرها.

الدكتور سمير ساسي، باحث جامعي وروائي وإعلامي تونسي، ولد في تونس 8 فيفري 1967. وهو عضو وحدة بحث "الظاهرة الدينية في تونس" بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة. حصل على الاستاذية في اللغة والآداب العربية والحضارة من جامعة منوبة تونس، وعلى الماجستير في اللغة والآداب العربية والحضارة من جامعة منوبة تونس، وعلى: الدكتوراه في اللغة والآداب العربية والحضارة جامعة تونس. وله بحوث جامعية أهمها:

ـ مفهوم الفطرة عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

ـ القضايا اللغوية في علم أصول الفقه عند ابن حزم الأندلسي وأبي حسين البصري

ـ التيار السلفي في الفكر الإسلامي

أعمال أدبية

ـ رواية "برج الرومي أبواب الموت"، كتبت داخل السجن، ونشرت في 2003 في لندن تحت عنوان "البرزخ" ثم نشرت في تونس بعد الثورة تحت عنوانها الأصلي "برج الرومي أبواب الموت"، وهي تروي معاناة التعذيب داخل السجون التونسية في التسعينات.

ـ رواية "خيوط الظلام" منشورة عن دار الحوار السورية في 2010 تتحدث عن الصراع اليوسفي البورقيبي والتعذيب في زنازين الظلام الذي تعرض له اليوسفيون ومعارضو الرئيس بورقيبة.

ـ مجموعة شعرية بعنوان "سفر في ذاكرة المدينة".

الدكتور أحمد حالي، ولد بالمغرب عام 1967، وهو أستاذ باحث في القانون في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجهة الشرقية- وجدة. ولقد سبق له أن اشتغل كإطار متصرف في وزارة التربية الوطنية المغربية من سنة 1996 إلى غاية 2010.

وهو حاصل على الدكتوراه من كلية الحقوق، قانون عام، من جامعة محمد الأول بوجدة سنة 2010. وحاصل أيضا على شهادة الإجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها، تخصص لسانيات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الأول سنة 1992.

يعمل الكاتب في حقل علوم التربية وكذا ميدان الترجمة، ومن بين أعماله:

إشكالية التعليم المختلط/المنفصل، خلاصة تجارب دولية تنظيرا وتطبيقا، مؤسسة علوم الأمة للاستثمارات الثقافية، جمهورية مصر العربية، 2017.

ترجمة بحث بعنوان: نظريات التدبير التربوي، مجلة مدارات التربية والتكوين، العدد 2.

ترجمة كتاب: الجغرافيات الأخلاقية، الأخلاق في عالم من الفوارق، مركز الدراسات والبحوث الاجتماعية بوجدة. 2013.

ترجمة كتاب: العالم في أزمة، نهاية القرن الأمريكي، مؤسسة إي-كتب، لندن، بريطانيا. 2015.

ترجمة كتاب: التفكير النقدي كأداة لحل مشكلات العمل والحياة الخاصة، مؤسسة إي-كتب، لندن، بريطانيا. 2016

ترجمة كتاب: الهيمنة الأمريكية والمنظمات الدولية، مؤسسة إي-كتب، لندن، بريطانيا. 2016

وللكاتب العديد من المقالات في مجلات متخصصة تشمل الميدان القانوني والتربوي.

الدكتور محمد عقل أستاذ وباحث في اللغة العربية والحضارة الإسلامية. ولد عام 1948م في قرية عرعره من قضاء حيفا بفلسطين. عمل محاضرًا ومرشدًا تربويًا في دار المعلمين العرب في كلية بيت بيرل وجامعة بار-إيلان. من مؤلفاته:

-المفصّل في تاريخ وادي عاره-الجزء الأول: عاره وعرعره من بداية ثورة 1936 إلى نهاية حرب 1948، مطبعة دار الشرق، القدس، 1999م.

-المفصل في تاريخ وادي عاره-الجزء الثاني: وادي عاره من بداية العهد الكنعاني إلى نهاية العهد العثماني، مطبعة الأمل، القدس، 1425ه/2004م.

-وثائق محلية من فلسطين العثمانية، أ.دار الهدى، 1426ه/2005م.

-طيبة بني صعب بين الماضي والحاضر-دراسة لقرية الطيبة ومجتمعها، بالاشتراك مع أ. جواد عثمان، مركز إحياء التراث، الطيبة، 1409ه/1989م.

-غزوة وادي السيسبان-مخطوطة من الأدب الشعبي، إصدار رقمي، إي-كتب، لندن، نوفمبر 2011.

-الدولة العباسية في عهد المتوكل، رسالة دكتوراة، جامعة بار-إيلان، 1988م(تحت الطبع).

-قاموس القرى والمدن في المثلث، مطبعة الرسالة المقدسية - القدس 2014.

-قاموس القرى والمدن في مرج بني عامر، مطبعة الرسالة المقدسية، القدس، 2014.

-بلاد الروحا- وطن وجذور، عرعره، 2016.


الدكتور عمرو سلام، أستاذ التعليم العالي في اللسانيات واللغة الإنجليزية، مترجم: عربية –إنجليزية؛ وإنجليزية –عربية

ولد عام 1951 بأولاد سليمان، أحفير، المغرب. حصل على: دكتوراه الدولة في الكتابة الإنشائية والبلاغة المقارنة 2002، من جامعة محمد الأول (ميزة حسن جدا). ماجستير في لسانيات اللغة الإنجليزية وتدريس اللغات، جامعة يورك، إنجلترا (1985). دبلوم إنجليزية المقاولات والأعمال، غرفة لندن التجارية والمجلس الثقافي البريطاني، (1996). دبلوم التخرج من المدرسة العليا للأساتذة، الرباط 1973. الإجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط

أحدث المؤلفات المنشورة:

-'الأمثال التي بها نحيا'، فصل في كتاب جماعي، نوفا للنشر 2013

-الثقافة المغربية في القرن الواحد والعشرين في عالم معولم (إشراف مزدوج في كتاب جماعي مع د. محمد دلال)2013

-'صورة ومفهوم الغضب في القرآن الكريم' (فصل في كتاب جماعي) 2013

-'النحو الأمازيغي بمنظور تاريخي ولساني-اجتماعي'، فصل في كتاب جماعي من إعداد وإشراف هانيس كنيفكا، منشورات بيتر لانغ، 2001

الأعمال المترجمة بالاشتراك مع آخرين

-الجغرافيات الأخلاقية للمؤلف دايفيد م سميث (منشورات مركز الدراسات والبحوث، وجدة، 2013 تقديم وإشراف وترجمة فصل)

-العالم في أزمة للمؤلف غارييل كولكو (منشورات الناشر الإلكتروني إي-كتب لندن، 2013 بالاشتراك مع أحمد حالي والطيب غوردو)

-التفكيرالنقدي للمؤلفين بول وإدلير منشورات الناشر الإلكتروني إي-كتب لندن، 2013 بالاشتراك مع أحمد حالي)

-الأشعرية والأشاعرة لجورج مقدسي (ترجمته من اللغة الإنجليزية)

الدكتور الطيب غوردو استاذ باحث بقسم اللغة والآداب الانجليزية، كلية الآداب بمدينة فاس.

من مواليد سنة 1969 بمدينة وجدة، شرق المغرب، حصل على الإجازة في اللغة الانجليزية سنة 1992، واشتغل أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي بعدة مدن مغربية.

له عدة دراسات ومشاركات في مجال تعلم وتدريس اللغة الانجليزية، وكذا الدراسات الثقافية والنسائية. كما أن له عدة كتب مترجمة ومنشورة مع مجموعة من الباحثين:

الجغرافيات الأخلاقية: الأخلاق في عالم من الفوارق، مركز الدراسات والبحوث الاجتماعية بوجدة. 2013.

العالم في أزمة، نهاية القرن الأمريكي، مؤسسة إي-كتب، لندن، بريطانيا. 2015.

الهيمنة الأمريكية والمنظمات الدولية، مؤسسة إي-كتب، لندن، بريطانيا. 2016